النظام الدراسي بالأكاديمية

تمهيدي

15 مقررًا

الأساسي

16 مقررًا

المتقدم

12 مقررًا

مساقات

80 مساقًا

فكرة عامة عن برنامج الأكاديمية

 يقوم برنامج الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان بتدريس مجموعة من العلوم الشرعية والفكرية والنقدية عن طريق التعليم عن بعد، وتهدف في المقام الأول إلى تخريج فريق من الدعاة مُلمٍ بعقيدته الإسلامية، عارفٍ بالأصول والثوابت الدينية والفكرية الهامة، مع تدريبهم على التفكير المنهجي والنقدي، وضبطِ طُرُقِ التفكير، ووسائل المعرفة. حتى يكون الطالبُ قادرًا على إقامة الأدلةِ على أصول الدينِ وصِدق الإسلام. إضافةً إلى تزويدهم بالمهارات الأولية التي يحتاجها من أقدم على محاورةِ أهلِ الكتاب ومقاومةِ التبشير والتنصير مع إلمامهم بكيفية نقد وحوار أهم التيارات الفكرية على الساحة.

ونحن لا نسعى إلى تخريج علماءَ أو محاورين، بل نؤسس منهجًا وخطوطًا عريضة يتبعها المقبل على مقارنة الأديان، ليكون متسلحًا بالعلم الشرعي، ونفتح لهم الباب الذي منه ينطلق كلُّ واحدٍ منهم بحسب اجتهاده وما أعطاه الله من الفهوم والمدارك لطلب العلم على بصيرةٍ ومنهج، فيستمر في التحصيل، ويتتبع أهل العلم، وينظر في الكتب، ويسأل ويناقش، فيفتح الله عليه ويعلمه من علمه، بالجد والإرادة والتصميم مع إخلاص نية لله.

والغايةُ أن يتعلّم الطالبُ ما يريد معرفته عن النصرانيةِ من خلال الإسلام، وليس تعلُّم الإسلام من خلال النصرانية والشبهات. ولذا حرصنا على أن يكون المستوى الأول (التمهيدي) في العلوم الشرعية وعلوم الآلة، وهو بهذا يتعرف على الكتاب المقدس، ولكن من خلال القرآن الكريم، ويتعرف على الأديان الوضعية، ولكن من خلال الإسلام، فستكون مقرراتُ الأكاديمية أشبه بمحاضرات في الدين المقارن.

سيتعلم الطالبُ الأديانَ في مساقات الأكاديمية الإسلامية بناءً على تعلُّمهِ كتاب ربهِ وثوابتَ دينِهِ، فحين نتعلم في المستوى التمهيدي كيف نُثبِت بالدليل والبرهان وثاقة نقلِ النص المقدس (القرآن والسنةُ) عبر القرونِ حتى وصلتنا، فإننا سنتعلم معها مقارنة بكتب أهل الكتابِ وغيرها من الكتب الوضعية كيف وصلت وكيف انتقلت ولماذا كان يجب عقلاً ومنطقًا وضرورة أن يطول التحريفُ كتبَ السابقين بينما يظل القرآنُ الكريمُ محفوظًا بحفظِ رب العالمين.

المدة الزمنية لمستويات الأكاديمية الثلاثة (التمهيدي والأساسي والمتقدم):

الهدف المأمول من إكمال المستويات الأكاديمية الثلاثة (التمهيدي والأساسي والمتقدم):

ما المطلوب للالتحاق بالأكاديمية؟

المستوى التمهيدي:

الالتحاق بالمستوى التمهيدي هو بوابة الدخول للأكاديمية، والالتحاق مجاني، وغير مطلوب إلا إخلاص النية والعزم وأن لا يقل العمر عن عشر سنوات.

المستوى الأساسي:

وهو المستوى الثاني من مستويات الأكاديمية، وهو مجاني لطلاب الأكاديمية، والمستثنون من حملة الشهادات الشرعية ممن أجيز لهم الالتحاق به.

وعليه فلا يُمكن الالتحاق بالمستوى التأسيسي، إلا عبر التالي:

  • طلاب الأكاديمية: باجتياز المستوى التمهيدي، أولًا يؤهلك للانتقال مباشرة إلى المستوى الأساسي.
  • المستثنون: أن يكون الطالب حاصلًا على شهادات أكاديمية في العقيدة والمصطلح والعلم الشرعي، حتى يُمكنه الالتحاق بهذا المستوى وتعفيه من المستوى التمهيدي. (وإن كنا ننصح الجميع بالبدء بالمستوى التمهيدي أولًا).
  • خلاف ما سبق: عن طريق شراء المساقات (تعليم حر).

كيفية الدراسة:

يقوم برنامج الأكاديمية بتدريس العديد من العلوم الشرعية والتأصيلية عن طريق التعليم عن بعد (online) حيث يستطيع الطالبُ التعلم في أي مكان حول العالم من خلال الولوج إلى منظومتنا التعليمية على الإنترنت وتأدية كافة الفروض والواجبات (online).

  • المحاضرات في الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان هي إما محاضرات مُسجلة، أو محاضراتٌ تفاعليةٌ حيّة، بين الشارِح وبين المتعلِّم على برنامج زووم (Zoom). وقد يسأل أو يناقش المحاضر الطلاب في المحاضرة أو ربما يسمح بالأسئلة في نهاية المحاضرة أو ربما بعد المحاضرة في القنوات التفاعلية (المنتديات/التليجرام)، حيث سيتم توفير قنوات تفاعلية لوضع الأسئلة من الطلاب بعد المحاضرة وجواب الشارح عليها.

  • المحاضرات في الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان هي محاضرة واحدة فقط في اليوم ومدتها ساعة واحدة، يَدرسُ فيها الطالبُ ستةَ أيامٍ أسبوعيًا (ستة محاضرات في الأسبوع باعتبار يوم الجمعة إجازة للجميع)، لمدة ثلاثة أشهر متواصلة. تُعقد المحاضرة في المساء، غالبًا الساعة التاسعة بتوقيت الرياض (الثامنة بتوقيت القاهرة). ثم تتوافر بعد ذلك طوال مدة الدورة (مرئية و/أو مسموعة) و(مكتوبة) مع (الواجب/التقييم على كل درس).

  • حضور المحاضراتِ التفاعليةِ الحيّةِ إلزاميّ وعليه درجات ستساهم في التقييم النهائي. ومع ذلك ستكون المحاضرات مُسجلة أيضًا، حيث تُوفِّر الأكاديميةُ كلَّ محاضرة بعد شرحها على الحساب الشخصي للطالب، بحيث يستطيع مشاهدة ومراجعة المحاضرة أو تداركَ ما فاتَه. كما يمكنه تنزيل ملف المحاضرة والدرس (مكتوبًا مسبقًا، أو مفرغًا بجهد الطلاب). تتوافر المحاضراتُ بعد ذلك طوال مدة المرحلة الدراسية في صورة (مرئية و/أو مسموعة ومكتوبة) ، مع (الواجب/التقييم على كل درس). بعض المحاضراتِ قد يتم إضافتها مُسجّلة مسبقًا حسب عامل الوقت وضرورة المادة المعروضة.

  •  يظهر التقييم اليوميُّ (الواجب) بعد كل محاضرةٍ، على حساب الطالب الشخصي، ويكون عبارة عن أسئلة (اختيار من متعدد) –ما لم يطلب المعلِّم من الطلاب خلاف ذلك– تظهر أسئلةُ التقييمِ إلكترونيًا في نهاية الدرس، ويتم تصحيحُها لكل طالبٍ آليًا. حرصًا من الأكاديمية الإسلامية على أن يهضِم الطالبُ أهم النقاط المعروضة في المحاضرة، فإن هذا التقييم إلزامي، ويؤثر على الدرجات النهائية للطالب.

  • يقوم برنامج الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان بسائر الإجراءات المطلوبة لإتمام عملية التعليم، من رفع المناهج بالصورة النصية، والمقاطع المرئية المتممة للعملية التعليمية، وإجراء الاختبارات (الأسبوعية/الشهرية/ والنهائية)، ومتابعة الطلاب، وإتمام عملية التواصل بين الطلاب والمعلمين.

مدة الدراسة:

 
مدة الدراسةِ في البرنامج الأكاديمي سنتان إلزاميتان، وسنة اختيارية تخصصية. مقسمةٌ على ثلاثة مراحل (تمهيدي/تأسيسي/متقدم)،كلُّ مرحلةٍ تتكونُ من فصلين (أول/ثانٍ)، يتحقق إكمال المساق الأكاديمي كاملًا والحصول على شهادة التخرُّج بإتمام مرحلتين (أربعة فصول دراسية) واجتياز الامتحان النهائي.
 
وتفصيل المدة الزمنية (السنتين) كالآتي:
 
  • مدةُ كلِّ مرحلةٍ (الفصلين) إثنى عشر شهرًا.
  • بحيث يكون مدةُ كل فصلٍ دراسيّ من فصليْ المرحلة الواحدة: 110 يوم. 
  • يفصل بين كل فصلٍ وفصلٍ أسبوعان (للمراجعة أو الراحة أو استكمال وتدارك ما لم يُنتهَ من شرحه).
  • يُفتح الامتحان النهائي للطالب بعد نهاية المرحلة (لمدةِ ثلاثة أشهر) يُمكنه خوض الإمتاحن في خلالها بعد استذكاره وتأكده من جاهزيته.
  • يفصل بين المرحلة المنتهية والمرحلة الجديدة بعد آخر يوم من شهر الامتحان النهائي شهر (أريعون يومًا) (للراحة وظهور النتائج)

Untitled jpg

فيكون إجمالي المراحل الإلزامية: عامان، متضمنة: (مدة كل مرحلة، المدة الفاصلة بين الفصلين، والمدة بين المرحلتين، ومدة الامتحان النهائي على كل مرحلة).

التواريخ الدراسية للدفعات الأكاديمية:

Untitled 1 jpg

فتح باب القبول للمستوى الأكاديمي:

يُفتح باب القبول للمستوى الأكاديمي من كل عام: في نهاية أكتوبر.

تبدأ الدراسة في المستوى التمهيدي والتأسيسي : في الأول من يناير من كل عام.

الاختبارات وشهادة التخرج:

أولًا: نوع الأسئلة

تتبنى الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان نُظُم التقييم العلمية الحديثة في جميع اختبارات الأكاديمية، والتي تقوم على أسئلة الاختيار من متعدد (MCQ)، مالم يُنبّه على غير ذلك. ويُعد سؤال الاختيار من متعدد (MCQ) هو النوع الأكثر شيوعًا من بين أنواع الاختبار الكتابي المستخدم في التعليم الحديث سواء للطلاب الجامعيين أو الخريجين والدراسات العليا. يمكن استخدام أسئلة الاختيار من متعدد MCQs لتقييم نطاق واسع من معرفة المتعلم في فترة زمنية قصيرة.

نظرًا لأنه يمكن تطوير عدد كبير من أسئلة الاختيار من متعدد، وتوفير بنك من الأسئلة لمادة معينة، فإن ذلك يوفر تغطية واسعة للمفاهيم التي يمكن اختبارها باستمرار، مع السماح بتنسيق أسئلة متعددة على نفس المفهوم وتصنيفها حسب درجة الصعوبة (سهل/متوسط/صعب)، وبالتالي فإن تبني الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان لتقنيةٍ تسمح بانتقاء الأسئلة الآليِّ من هذا البنك المعلوماتي بنسبٍ متساوية حسب درجة الصعوبة (سهل/متوسط/صعب)، وتوزيعها العادل على كل طالب، فإن ذلك يسمح بموثوقية الاختبار في التقييم وأن يكون على درجةٍ عالية من الصحة. إضافة إلى تصميم الأسئلة بشكل مناسب موضوعي، وحسب المنهج العلمي، مما يمكنه من قياس المعرفة والفهم والتطبيق والتحليل، مع تقليل فرص التخمين على من لم يهضم المفهوم محل التقييم.


ثانيًا: طبيعة الامتحان ودرجة النجاح

  • ستحرص الأكاديمية على أن تكون الاختبارات النهائية لكل طالبٍ -في نفس العام الدراسي- موحدة في أسئلتها.
  • سيتم تقييد الاختبار بمدة زمنيةٍ محددة ثابتة للجميع، بحيث يبدأ العد الزمني للاختبار بمجرد فتحه، ويُغلق بعد مرور المدة الزمنية، ويتم تسليمه آليا في نهاية المدة سواءًا أكمل الطالب الامتحان أم لم يُكمل.
  • يُعطى الطالب الحرية المطلقة في بدء الامتحان على مدار (الشهر/الأشهر) المخصصة للامتحانات، مما يعطي مساحةً للطالب في اختيار الوقت الأنسب لاختباره، وترتيب جدول اختباراته بنفسه في خلال الشهر.

ثالثًا: النجاح والتخرج

يُعتبر الطالب ناجحًا في برنامج الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان، وينالُ درجة التخرُّجِ بتجاوُزِه اختبارات المرحلتين الأكاديميتين (التمهيدية والتأسيسية)، بنسبة لا تقل عن 60 %. يحصُل الطالب على الشهادة النهائية بالتقدير النهائي العام وتفصيل درجات كل مرحلة.

كما أنه يحق للطالب الحصول على الشهادات التالية أيضًا، وهي:

  • يحصل الطالب على إفادة حضور لكل مرحلةٍ على حدة، في حال عدم دخوله الاختبار النهائي للمرحلة، بشرط حضوره ما لا يقل عن نسبة 50 في المائة من المحاضرات التفاعلية، وتقديمه التقييم اليومي والأسبوعي.
  • يحصلُ الطالب على شهادة اجتياز مادةٍ، لكل مادة على حدة، تصدر آليًا على حسابه الشخصي عن كل مادة اجتاز امتحانها النهائي، متضمنة النسبة المئوية التي حصل عليها.
  • يحصُل الطالب على شهادة اجتياز المرحلة لكل مرحلة على حدة، بعد نجاحه في امتحانات المرحلة، بنسبة لا تقل عن 60 %، مُرفق معها النسبة المئوية العامة عن المرحلة.

المناهج والمقررات الخاصة بالأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان:

تحرص الأكاديمية على أن تكون على قدر المسؤولية، رائدة في مجالها بفضل الله ثم بجهدكم ودعمكم. ونذكركم أن هذه الأكاديمية قد بدأت كدورة مكثفة في مهاية عام 2020، ولم يكن في الحُسبان أن تتسارع الأحداث لولا تقدير الله وكرمه بظهور هذه الأكاديمية إلى النور. ليكون 2022 هو عام ميلادها وحبوها الأول، لذا فقد لا يتمكن الطالب من تحميل الكتب الدراسية، في كثيرٍ من موادها، حتى يمر عام على الأقل يستطيع الشارحون فيه تجهيز المادة مكتوبة وتوفيرها إلكترونيًا، ومن ثمّ طباعتها مستقبلًا. وإن كنا لا نَعدِم خيرًا من طُلابها ممن يكتبون ويحضرون المادة ويعملون على رفعها وتوفيرها، بأكثر من صيغة، وفي هذه الحالة سيتم رفعها على الموقع، على الحساب الشخصي لكل طالب.
أما عن المقررات الدراسية والمناهج، فهي موزعة على النحو التالي:
  1. تجريد التوحيد المفيد – 8 محاضرات.
  2. علوم القرآن الكريم – 18 محاضرة.
  3. آداب الطلب– 7 محاضرات.
  4. مصطلح الحديث – 11 محاضرة.
  5. أصول الفقه –11 محاضرة.
  6. مدخل إلى مقارنة الأديان – 8 محاضرات.
  7. براهين النبوة – 13 محاضرة.
  8. العقيدة الطحاوية (أول)– 11 محاضرة.
  9. أصول التفسير – 8 محاضرات.
  10. مدخل إلى النقد التاريخ – 5 محاضرات.
  11. منهجية التعامل مع أهل الكتاب – 7 محاضرات.
  12. علم الجدل وآداب البحث والمناظرة (أول) – 5 محاضرات.
  13. الآجرومية – 8 محاضرات.
  14.  التجويد – 4 محاضرات.
  15. الفقه – 19 محاضرة.
  1. ثقافة إسلامية– 8 أسابيع.
  2. المصاحف ورسم القرآن الكريم – 15 أسبوعًا.
  3. تاريخ الكتاب المقدس والقانون – 8 أسابيع.
  4. النسخ والتراجم للكتاب المقدس – 4 أسابيع.
  5. العهد الجديد – 4 أسابيع.
  6. التثليث – 4 أسابيع.
  7. الصلب والفداء – 6 أسابيع.
  8. الجرح والتعديل وعلوم الرجال – 4 أسابيع.
  9. مخطوطات العهد الجديد اليونانية – 5 أسابيع.
  10. النقد النصي للعهد الجديد – 15 أسبوعًا.
  11. النقد النصي للعهد القديم – 16 أسبوعًا.
  12. العهد القديم – 4 أسابيع.
  13. ألوهية المسيح – 4 أسابيع.
  14. الشبهات – 4 أسابيع.
  15. العقيدة الطحاوية (ثاني)– 11 محاضرة.
  16. علم الجدل وآداب البحث والمناظرة (ثاني) – 10 محاضرات.
  17. لغة عبرية (عهد قديم) – 12 أسبوعًا.
  18. لغة يونانية (عهد جديد) – 12 أسبوعًا.
  1. أدلة وجود الله وإثبات الوحدانية.
  2. مصدرية الوحي.
  3. ضوابط المعرفة.
  4. اللاهوت المقارن.
  5. الآبائيات. والتقليد
  6. التلمود والترجوميم
  7. العلم الحديث والقرآن الكريم.
  8. شريعة الإسلام وشبهات المستشرقين
  9. زوابع حول السنة.
  10. قصص القرآن الكريم وأهل الكتاب.
  11. شبهات حول المرأة في الإسلام.
  12. أدوات الباحث التقنية – 8 أسابيع
  1. حجية السنة والاعتصام بها وبالقرآن – 6 أسابيع.
  2. مناهج وأساليب وفقه الدعوة (التعريف بالإسلام) – 15 أسابيع.
  3. الغلو في ميزان الشريعة – 6 أسابيع.
  4. نقد المذاهب المعاصرة – 12 أسبوعًا.
  5. فقه اللغة واللسانيات المقارن– 4 أسابيع.
  6. أدوات الباحث التقنية – 8 أسابيع

تقدم للأكاديمية الآن

هل تود التسجيل بالأكاديمية؟- سجل الآن:

المستوى التمهيدي

البناء الشرعي والعقدي والفكري وتحصيل الثقافة العلمية وتدريب العقلية الناقدة

في هذا المساق الأوّلي، البنائي، نتعلم الجدل المنطقي ونظرية الاستدلال والحجاج المنطقي الحديث، دون إغفالٍ لطرق الاستدلال التي برع فيها علماء المسلمين، مع إلمامٍ بالأصول والمسلمات العقدية، وطُرق الإستيثاق من الخبر، والتعرف على كيفية نقل النص المقدس وبراهين أصول الإسلام (وجود الله، صدق النبوة، ضرورة الدين، والإعجاز القرآني).

أود أن أسلك العلم على منهج وبصيرة وأن أكون مُلِمًّا بالعلوم الشرعية ومنهجية التفكير المنطقية وقواعد الجدل والمناظرة.

20 مقررًا- 150 ساعة- مجاني- متاح للجميع
اشترك الآن

المستوى الأساسي

الإعداد العملي واللغوي والنقد الأكاديمي للنصرانية وعقائد أهل الكتاب

في هذا المساق التأسيسي، نطلع بشيءٍ من التفصيل على أصول العقيدة النصرانية واللاهوت، مع تعلم مناهج النقد العلمي للكتاب المقدس، وكيفية البرهنة والاستدلال على منافاة أصول العقيدة الحالية للعقل والنقل عن طريق تفنيد: (وثاقة نقل الكتاب المقدس، ألوهية المسيح، الثالوث، والصلب والفداء) مع دراسة مستفيضة للمخطوطات والنسخ والتراجم مع النقد النصي.

طالب علمٍ أكاديمي، وأود التعمق في النقد الكتابي والنصي واللغوي لاهل الكتاب على براهين وأسس علمية.

20 مقررًا - 150 ساعة - مجاني- للحاصلين على شهادات دعوية شرعية، أو اجتاز المستوى التمهيدي بنجاح.
اشترك الآن

المساق الحر

لمن لا يرغب بالالتحاق بالأكاديمية، ويود تحصيل أي منهج شرعي مستقل، فسيتم توفير المساقات الحرة التي يستطيع أن يلتحق بها طالب العلم.

لمن لا يرغب بالالتحاق بالأكاديمية، ويود تحصيل أي منهج نقدي او فكري مستقل، فسيتم توفير المساقات الحرة التي يستطيع أن يلتحق بها طالب العلم، لكن يُشترط أن يكتسب نقاطا من المساقات الشرعية المجانية أولًا حتى يكون مؤهلًا للمساق غير الشرعي.

أمثلة المساقات غير الشرعية:

(النقد النصي للكتاب المقدس، تعليم اليونانية، تعليم العبرية … الخ).

لمن لا يرغب بالالتحاق بالأكاديمية، ويود تحصيل أي منهج عام او نقدي مستقل، ولا يود خوض مساق شرعي لاكتساب نقاط فسيتم توفير المساقات الحرة التي يستطيع أن يلتحق بها، ولكن ستكون بمبلغ مدفوع رمزي يُصرف على برامج الاكاديمية التقنية والموقع لضمان استمراريته.

Scroll to Top