الأسئلة المتكررة والشائعة

هنا تجد الاجابات على أكثر الأسئلة الشائعة

التسجيل على الموقع يكون عبر هذا الرابط: التسجيل وذلك عن طريق اختيار اسم مستخدم، وكلمة مرور مع بريد الكتروني صحيح.

ولابد أن يكون اسم المستخدم انجليزي، والاسم الاول والاخير عربي. مع وضع علامة في اخر النموذج على الموافقة على سياسة الخصوصية. واكمال جميع المطلوب في التسجيل.

تنبيه: تسجيلك على موقع الأكاديمية الإسلامية لا يعني تسجيلك والتحاقك بالمستوى الأكاديمي.

نعتذر عن حدوث ذلك، فهو عائد إلى برمجة الموقع، لكن الحل بسيط إن شاء الله. في حال لم يقبل التسجيل معك، وظهر لك رسالة تنبيهية باللون الأحمر، فقد يكون لأحد الأسباب الآتية:

  • أنك تكتب اسم المستخدم بالعربية، ويجب أن يكون اسم المستخدم بحروف انجليزية English، مثال: ali، او: hello1، ومسموح بكل هذه الرموز فقط: الاعداد الإنجليزية a-z والحروف الإنجليزية 0-9  أو هذه العلامات >_.\[email protected]  فقط الاسم الأول والأخير يجب ان يكون بالعربية.
  • وربما أنك لم تؤشر على علامة قبول شروط المنتدى وسياسة الخصوصية، فيجب ان تؤشر عليها أولًا حتى تستطيع التسجيل.
  • وقد يكون لأن اسم المستخدم قد تم استخدامه مسبقًا من طرف مستخدم آخر، ففي هذه الحالة إن تُصر على استخدامه، فيتوجب ان تضيف اليه أي رقم.

التسجيل على الموقع هو ان تضع لك بيانات عليه (اسم مستخدم) و (بريد الكتروني) بحيث يمكنك في كل مرة تسجيل الدخول والخروج بهذه البيانات. تماما كما هو الحال في وسائل التواصل الإجتماعي، الفيسبوك وتويتر وغيرها. بينما التسجيل الأكاديمي (الالتحاق) فيكون عبارة عن ملأ نموذج التقديم إلى المستوى التمهيدي وهذا يتطلب أن تكون قد سجلت على الموقع وسجلت الدخول حتى يظهر لك نموذج التسجيل الاكاديمي).

لا يتوجب انشاء بريد الكتروني خاص بالموقع، البريد الإلكتروني يخصك انت، مثله مثل عنوان بيتك، يجب ان يكون بريدك انت الشخصي الذي يمكن لأي أحد أن يتواصل معك من خلاله. فيمكن أن تستخدم نفس البريد الإلكتروني للاشتراك به في وسائل التواصل كالفيس بوك او في موقع اخباري او في موقع أكاديمي او في ملأ الاستمارات الحكومية. كما لا يجب ان تسجل رقمك السري الخاص ببريدك على موقع الأكاديمية، وانما تختار رقم سري مختلف، لا يجوز لأحد الاطلاع على بريدك الالكتروني او رقمك السري. كذلك يجب ان يكون البريد الالكتروني صحيح حتى تتم عملية التسجيل وحتى يمكننا التواصل معكم من خلاله في حال أردت الاستفادة من أي مساقات او دورات بالأكاديمية.

في حال أن الموقع لا يقبل البريد الإلكتروني، فقد يكوزن لأحد الأسباب الآتية:

  • أنك قد سجلت به في الأكاديمية مسبقًا، فلا تحتاج التسجيل مرة أخرى وانما يتوجب عليك تسجيل الدخول.
  • وقد يكون السبب كتابة رموز خاطئة مثل: example,com بدلًا من example.com.
  • وقد لا يكون السبب مشكلة في البريد الالكتروني وانما لانك لم تكمل أحد الحقول الأخرى المطلوبة.

لا، لا تكتب الرقم السري لبريدك الالكتروني، وانما اكتب رقم سري لاسم المستخدم الخاص بك على الأكاديمية. بهذا الرقم السري تستطيع الدخول والخروج على موقع الأكاديمية. كلمة السر التي تسجلها هي لدخولك للاكاديمية، وليست كلمة سر بريدك نفسه.

انت تضع عنوان بريدك نعم، ولكن لكي نراسلك عليه فيما بعد. ولا يحق لأحد الدخول على بريدك الإلكتروني. لا تضع كلمة سر بريدك الإلكتروني أبدًا في أي مكانٍ. ودائما احرص على تغيير كلمات السر كل فترة.

البريد الالكتروني الخاص بك، وتستطيع الوصول اليه وقراءة رسائلك عليه، هو الوسيلة الوحيدة التي ستصلك بها أي رسالة رسمية من الأكاديمية. ولن يكون لك المقدرة على المشاركة الفعّالة بدون بريد الكتروني صحيح. 

نعتذر عن حدوث ذلك ولكن يعود عدم مقدرتك على التسجيل إلى احد الاسباب التالية:

  • السبب الأول: أنك لم تسجل في الموقع أولًا. والحل: قم بالتسجيل على الموقع أولًا من خلال هذا الرابط: التسجيل، وذلك عن طريق اختيار اسم مستخدم، وكلمة مرور مع بريد الكتروني صحيح. ولابد أن يكون اسم المستخدم انجليزي، والاسم الاول والاخير عربي. مع وضع علامة في اخر النموذج على الموافقة على سياسة الخصوصية. واكمال جميع المطلوب في التسجيل.

  • السبب الثاني: أنك قد سجلت في الموقع لكن لم تُسجل الدخول، ونموذج التسيجل في المستوى الأكاديمي لا يظهر إلا للأعضاء ( أي من سجل الدخول). والحل: يتوجب عليك تسجيل الدخول أولًا. وتأكد من وضع علامة تذكرني عند تسجيل الدخول، حتى يحتفظ جهازك بسجل دخولك في كل مرة تدخل الموقع. 

  • السبب الثالث: أنه ربما قد تم اغلاق باب الالتحاق والتسجيل. وفي هذه الحالة ستجد رسالة آلية في صفحة التسجيل تبلغك عن اغلاق التسجيل في المستوى التمهيدي. والحل: انتظار موعد الدورة القادمة والتسجيل عن فتح باب القبول.

الجواب: لا، تسجيلكم على موقع الأكاديمية لا يعني الإلتحاق بالمساق الأكاديمي. وإنما هو الخطوة الأولى قبل أن تستطيع القيام باي نشاط على الموقع. بعد التسجيل يكون لكم مطلق الحرية في اختيار المسار الذي تودون السير فيه. سواءًا كان:

  • المساق الحر باختيار دورة معينة او مادة معينة ( عند توافرها) أو
  • بالتقديم للمساق الأكاديمي وملأ نموذج التقديم للمستوى التمهيدي أو
  • لاجتياز امتحان تقييمي حددته معك الإدارة مسبقًا.

بعد تسجيلك على الموقع، وتسجيل الدخول ببياناتك التي سجلت بها مسبقًا، يمكنك الآن التقدم بالتسجيل (التقديم) وملأ نموذج الإلتحاق بالمستوى التمهيدي (الأول) للأكاديمية الإسلامية من هنا.

بعد تسجيلك على الموقع، ينبغي تسجيل الدخول بنفس بياناتك التي سجلت بها.

المطلوب منك هو تسجيل الدخول إن لم تسمح لجهازك بأن يحفظ دخولك أوتوماتيكيًا. لا يمكنك رؤية نموذج التسجيل في المستوى الاكاديمية إلا بعد تسجيل الدخول.

وفي اي وقت تدخل الموقع لن تحتاج ان تسجل من جديد، وانما تحتاج فقط تسجل دخول ببياناتك التي سجلت بها أول مرة.

نبارك لكم تسجيلكم، ونسأل الله ان يرزقنا واياكم العلم النافع آمين. مجرد ارسال بياناتك وظهور الرسالة الخضراء بأنه قد تم قيدك في الأكاديمية، فأنت أصبحت مقيد بالفعل كطالب في المستوى التمهيدي الأول. لايوجد أي شروط أو خطوات أخرى للقبول، القبول والقيد يتم بارسال النموذج آليًا.

إضافة إلى ظهور الرسالة الخضراء بعد ارسال النموذج، فإن ظهور بعض المساقات المغلقة الخاصة بالمرحلة التمهيدية على ملفكم الشخصي تعني انه تم تقييدكم بنجاح في الأكاديمية.

هذا كل شيء، غير مطلوب منك أي شيء آخر، إلى ان تبدأ الدورة ان شاء الله في الموعد الذي سيتم تحديده من قبل الإدارة. بعد اغلاق باب التسجيل وفرز جميع المسجلين، وقرب بداية الدورة، توقع أن يراسلك احد فريق الادارة برقم القيد وتفاصيل الدورة والجدول وكيفية استخدام الموقع والوصول الى المساقات وكل ما قد تحتاج معرفته.

هذا طبيعي، ستجد بعض المساقات قد ظهرت في ملفك الشخصي، تحت اسم المرحلة التي قدمت فيها. وستجد أنه يتم إضافة مساقات متعددة تباعًا. كما ستجد تغيير في المحتوى دائم في مع بدء الدراسة في هذه المساقات، وجميع المساقات التي ظهرت وستظهر على حسابك الشخصي تعني أنك قد سجلت فيها، ولن يستلزم منك أي تسجيل حتى تلتحق بها.

كذلك ستلاحظ أن المساقات مغلقة لا يمكن الاطلاع عليها، ولا فعل أي شيء فيها، إلى أن تبدأ الدراسة. وبعد بدء الدراسة، فإن كل محتوى ( مرئي او مسموع او مكتوب) سيظهر تباعًا تحت كل مساق حسب مادته، بعد انتهاء المحاضر من المحاضرة.

سُمِح (سماحًا استِثنائِيًّا) لأن يتقدم الطالب للدورة الأولى من المرحلة التأسيسية ولكن بشروط يجب توافرها أولًا:

  • أن يكون قد حصل على شهادة أكاديمية من الأكاديميات والهيئات التي تعني بتقديم العلم الشرعي يؤهله لخوض المرحلة التأسيسية، وعلى ان تكون هذه الشهادات مختصة بالعقيدة وعلوم القرآن او الدعوة وأصول الدين.
  • أن يكون قد اجتاز امتحان العقيدة والمصطلح وعلوم القرآن الذي تقدمه الأكاديمية للراغبين في هذا الاستثناء أو لمن لم يتمكن من خوض الامتحانات من طلاب المرحلة التمهيدية. 

في حال انطبقت عليك الشروط ولم تكن من خريجي الدورة التمهيدية الأولى، فإنه يُمكنك التقدم للمستوى التأسيسي مباشرة من هنا: تسجيل المستوى الاساسي لحملة الشهادات العلمية الشرعية.

 

نعتذر منكم، فالوثائق هي التي نستطيع أن نحكم بها أون لاين، وهي القرينة التي يجب أن تكون معيارًا، وبغير ذلك يصعب الحكم، ولو كان الاستثناء الشفهي كافٍ، لكان إذن قبول جميع المتقدمين كافٍ دون حاجة لامتحان او شهادة أو وثيقة.

الأمر الآخر أن مجرد طلب العلم الشرعي لا يعفي من الاختبارات، لأن المواد التي تُدرس في أكاديمية حراس وإن كانت تتعلق بالعلوم الشرعية إلا أنها تهتم بالجزء التنظيري والبرهاني اللازم لكل مهتم بمقارنة الأديان وهذا الجزء قدر زائِد وفيه تفصيل عن القدر الذي يتم تدريسه في البناء المنهجي أو أكاديمية زاد أو تفسير أو في الأزهر وغيرها من الجامعات الإسلامية في مرحلة البكالريوس او الليسانس.

نعتذر منكم، لأن هذا استثناء مقيد ومحدود، وليس هو التوجه العام. وبالتالي فليس الأمر مفتوحًا للجميع. بل الطبيعي هو الاستذكار والدراسة في التمهيدي مع الحضور والإلتزام والمواظبة، ثم الاختبار على ما استذكرته.

والوقت كذلك محدود، لا يسمح بفتح الاختبارات للجميع.

طلب العلم الشرعي ليس مجرد اجتياز امتحان. بل هو سمت وتربية شرعية على طلب العلم وسلوك طريقه والصبر عليه.

تقدم أكاديمية حراس ثلاث مسارات للمستخدمين المسجلين:

1- المسار الأكاديمي: والاشتراك فيه يكون عند فتح باب الإلتحاق بالمستوى التمهيدي. بمجرد ملأ النموذج وارساله فقد تم تقييدك مباشرة. ولا يتوجب عليك أي خطوة أخر. سيتم ارسال رقم القيد عن طريق إداريي الموقع في نهاية فترة التسجيل. المسار الأكاديمي من ثلاث مستويات ( تمهيدي “أول وثاني”، ثم تأسيسي (أول وثاني”  ثم متقدم “أول وثاني”). جميع هذه المراحل تحتاج التقييم والاختبارات فيها اجبارية حتى تنتقل للمرحلة التالية.

2- المسار الحر الشرعي: الدورات الشرعية التي يجب على كل مسلم أن يُلم بها. ويمكن للمستخدم أن يختار ما يشاء منها، والاختبارات والتقييم فيها غير اجبارية، وإن كان التقييم قد يعطيه نقاطًا لفتح مساقات (كورسات ودورات) أكثر تخصصيةٍ مستقبلًا. 

3- المسار الحُر التخصصي: وتكون مساقاته في المجالات غير الشرعية أو الأكثر تخصصية، ويتم تقديمها مجانا لطلاب العلم ممن اجتاز مستوى او أكثر من مستويات الأكاديمية بنجاح. او تُقدم بمبلغ رمزي لمن يود اجتيازها بدراسته الحرة دون تقييد أكاديمي.

  • ننوه على ان المبالغ الرمزية في المسار الحر التخصصي، تُوجه لأجل دعم واستمرارية الموقع والأكاديمية. كما ننوه كذلك على ان جميع الدورات الشرعية اللازمة على كل مسلم واجبة علينا لوجه الله، ومجانية أبدًا ولا تندرج تحت هذا البند.

كما يمكنك الإطلاع على تفاصيل أكثر من هنا: النظام الدراسي

نعمل إن شاء الله على توفيرها، كل مادة على حدةـ بعضها مجاني ( العلم الشرعي) وبعضه بنقاط أو أجر رمزي ( المتخصص مما يُحتاج معه لاجتياز مادة شرعية مجانية قبلها كشرط للحصول عليه، او بأجر رمزي في حال الرغبة في الحصول عليه بدون نقاط مسبقة)

الغالب أن الدراسة في الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان تبدأ بعد اغلاق باب التسجيل بشهر، ويتم تحديد موعدها كل عام مرتين (في منتصف وآخر العام الميلادي). مثلًا:  سيُغلق باب التسجيل للالتحاق بالمستوى التمهيدي لعام 2022 في (30 نوفمبر) وعليه ستبدأ الدراسة بعده بشهر، أي في الأول من يناير 2022. وقد يتم التبكير بها بالتنسيق مع المحاضرين والطلاب.

المحاضرات في الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان هي محاضرة واحدة فقط في اليوم ومدتها ساعة واحدة، وتكون في المساء وغالبا الساعة التاسعة بتوقيت الرياض ( الثامنة بتوقيت القاهرة). ثم تتوافر بعد ذلك طيلة مدة الدورة (مرئية و/أو مسموعة) و(مكتوبة) مع (الواجب/التقييم على كل درس).

ستكون مادة المحاضرات (مرئية و/أو مسموعة) و(مكتوبة) مع (الواجب/التقييم على كل درس). وستتوفر على الحساب الشخصي للطالب، بحيث يستطيع مشاهدة وتدارك المحاضرة التي فاتته. كما يمكنه تنزيل ملف المحاضرة والدرس (مكتوبًا مسبقًا، أو مفرغًا بجهد الطلاب).

جميع المحاضرات ستكون محاضرات شرح حيّة تفاعلية بين المحاضر والطلاب على برنامج الزووم. وسيحاول المحاضر ان يجعلها عملية بحيث تستطيع تصور المعلومة والاستفادة بها في حياتك العملية والعلمية.
 
والحضور اجباري وعليه درجات ستساهم في التقييم النهائي. والمواظبة من أهم سمات طالب العلم. ومع ذلك ستكون المحاضرات مُسجلة أيضًا، ويستطيع الطالب الوصول إلى تسجيلاتها من ملف الطالب الشخصي، تحت كل مساق.
 
وقد يسأل او يناقش المحاضر الطلاب في المحاضرة أو ربما يسمح بالاسئلة في نهاية المحاضرة أو ربما بعد المحاضرة في القنوات التفاعلية، حيث سيتم توفير قنوات تفاعلية لوضع الاسئلة من الطلاب ما بعد المحاضرة وجواب الشارح عليها.
 
أما التقييم، فكل محاضرة تم شرحها يظهر على ملفك الشخصي اسئلة اختيار من متعدد على المحاضرة لمساعدتك على هضمها واختبار تحصيلك والوقوف بك على أهم النقاط التي غابت عنك في المحاضرة.

كما بيّنا سابقًا، جميع المحاضرات ستكون محاضرات حيّة تفاعلية بين المحاضر والطلاب على برنامج الزووم. والحضور اجباري وعليه درجات ستساهم في التقييم النهائي والمواظبة من أهم سمات طالب العلم. ومع ذلك ستكون المحاضرات مُسجلة أيضًا، ويستطيع الطالب الوصول إلى تسجيلاتها من ملف الطالب الشخصي، تحت كل مساق.

في حال عدم الحضور، والسماع من التسجيلات سيكون التقييم الزاميًا لجميع المحاضرات التي تغيب عنها الطالب، فيوجد بعد كل محاضرة تقييم اختيار من متعدد يظهر على الملف الشخصي للطالب يتوجب عليه حله وارساله، ويتم تصحيحه اوتوماتيكيًا. كذلك فإن التغيب يجب أن لا يزيد عن ثلاث محاضرات في الأسبوع ويكون لعذر أو بالتواصل مع المشرف والمنسق للمادة.

في حال غياب الطالب عن الحضور ولكن ملتزم بالتقييمات، فسينقص درجات الحضور فقط.

في حال غياب الطالب عن الحضور مع عدم تقديمه التقييمات، فيحق للإدارة تعليق قيده دون سابق إنذار.

إعادة فتح القيد سيكون بمبلغ رمزي. في حال لم يفتح الطالب قيده، فإنه يمكنه اعادة الاشتراك في الدورة الجديدة مجانًا بعد ستة أشهر.

في حال غياب الطالب عن الحضور مع عدم التزامه بالتقييمات، فيحق للإدارة تعليق قيده دون سابق إنذار.

إعادة فتح القيد سيكون بمبلغ رمزي. في حال لم يفتح الطالب قيده، فإنه يمكنه اعادة الاشتراك في الدورة الجديدة مجانًا بعد ستة أشهر.

لا يوجد شروط للالتحاق إلا العزم، وإخلاص النية، وأن لا يقل العمر عن عشر سنوات.

يتم التقديم مرة واحدة سنويًا، وذلك بملأ الاستمارة الخاصة بالمستوى التمهيدي، بمجرد فتح باب التقديم.

نحن نعمل على تيسير العلم لطالب العلم، وان يكون ذا منهج وبصيرة في الدعوة إلى الله؛ ولذا فإن الدراسة الأكاديمية في كل مراحلها مجانية تمامًا.

 

فتح باب القبول للمستوى الأكاديمي:

يُفتح باب القبول للمستوى الأكاديمي من كل عام: 1/9 إلى 1/11.

تبدأ الدراسة في المستوى التمهيدي من كل عام: 1/1

الدراسة الأكاديمية عبارة عن ثلاثة مستويات:

المستوى (الأول) التمهيدي: وهو بوابة الدخول للأكاديمية.

المستوى (الثاني) التأسيسي: وينتقل الطالب إليه مباشرة، بمجرد اجتياز امتحان المرحلة التمهيدية النهائي. وقد يكون هناك استثناء للطالب الحاصل على شهادات أكاديمية في العقيدة والمصطلح والعلم الشرعي مما يؤهله للحاق به مباشرة ويعفيه من المستوى التمهيدي. (وإن كنا ننصح الجميع بالبدء بالمستوى التمهيدي أولًا).

المستوى (الثالث) المتقدم: وينتقل الطالب إليه مباشرة، بمجرد اجتياز امتحان المستوى التأسيسي النهائي. 

مدة الدراسةِ في البرنامج الأكاديمي سنتان، مقسمةٌ على ثلاثة مراحل (تمهيدي/تأسيسي/متقدم)،كلُّ مرحلةٍ تتكونُ من فصلين (أول/ثانٍ)، فيتحقق إكمال المساق الأكاديمي كاملًا والحصول على شهادة التخرُّج بإتمام ثلاث مراحل (ستة فصول دراسية) واجتياز الامتحان النهائي.

تفصيل المدة الزمنية (السنتين) كالآتي:
 
  • مدةُ كلِّ مرحلةٍ (الفصلين) ستة أشهر.
  • مدةُ كل فصلٍ دراسيّ ثلاثةُ أشهر. 
  • يفصل بين كل فصلٍ وفصلٍ أسبوعان (للمراجعة أو الراحة أو استكمال وتدارك ما لم يُنتهَ من شرحه).
  • يُفتح الامتحان النهائي للطالب بعد نهاية المرحلة (لمدةِ شهر).
  • يفصل بين المرحلة والمرحلة بعد آخر يوم من شهر الامتحان النهائي أسبوعان (للراحة وظهور النتائج).

table 1

فيكون إجمالي المراحل الثلاث: عامان، متضمنة: (مدة كل مرحلة، المدة الفاصلة بين الفصلين، والمدة بين المرحلتين، ومدة الامتحان النهائي على كل مرحلة).

التواريخ الدراسية الاستثنائية للدفعة الأولى:

table 2

التواريخ الدراسية الثابتة من الدفعة الثانية وما بعد ذلك:

table3

المناهج والمقررات الخاصة بالأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان- المستوى التمهيدي:

  1. تجريد التوحيد المفيد – 6 أسابيع.
  2. العقيدة الطحاوية– 6 أسابيع.
  3. علوم القرآن الكريم – 16 أسبوعًا.
  4. مصطلح الحديث – 12 أسبوعًا.
  5. علم الجدل وآداب البحث والمناظرة – 5 أسابيع.
  6. منهجية تفكيك الشبهات – 8 أسابيع
  7. مدخل إلى دين النصرانية – 7 أسابيع.
  8. مدخل إلى مقارنة الأديان – 10 أسابيع.
  9. براهين النبوة – 15 أسبوعًا.
  10. القرآن المعجزة الخالدة – 8 أسابيع
  11. ضرورة الدين ومحاسن الإسلام– 6 أسابيع
  12. مصادر السيرة – 6 أسابيع
  13. مختصر السيرة النبوية – 6 أسابيع
  1. فقه المسلم ما لا يسعه جهله – 5 أسابيع.
  2. الرواية الأربعون النووية – 6 أسابيع.
  3. أصول التفسير – 12 أسبوعًا.
  4. مدخل إلى التاريخ – 5 أسابيع.
  5. مهارات التفكير الناقد –6 أسابيع.
  6. الرد على أهم الشبهات حول دين الإسلام – 5 أسابيع.
  7. منهجية التعامل مع أهل الكتاب – 4 أسابيع.
  8. أصول الفقه – 9 أسابيع.
  9. مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد – 6 أسابيع.
  10. الثقافة الإسلامية – 8 أسابيع.
  11. آداب الطلب– 8 أسابيع.

المناهج والمقررات الخاصة بالأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان- المستوى التأسيسي:

  1. ثقافة إسلامية– 8 أسابيع.
  2. المصاحف ورسم القرآن الكريم – 15 أسبوعًا.
  3. تاريخ الكتاب المقدس والقانون – 8 أسابيع.
  4. النقد النصي للعهد الجديد – 15 أسبوعًا.
  5. النقد النصي للعهد القديم – 16 أسبوعًا.
  6. مدخل إلى مقارنة الأديان
  7. مدخل إلى العهد القديم – 4 أسابيع.
  8. مدخل إلى العهد الجديد – 4 أسابيع.
  9. ألوهية المسيح – 4 أسابيع.
  10. التثليث – 4 أسابيع.
  1. الثقافة الإسلامية – 4 أسابيع.
  2. مخطوطات العهد الجديد اليونانية – 5 أسابيع.
  3. النسخ والتراجم للكتاب المقدس
  4. فقه اللغة واللسانيات المقارن.
  5. الشبهات – 4 أسابيع.
  6. الصلب والفداء – 6 أسابيع.
  7. اللاهوت – 8 أسابيع.
  8. لغة عبرية العهد القديم
  9. قراءة عبرية- سفر التكوين
  10. يونانية الكتاب المقدس
  11. مخطوطات العهد الجديد اليونانية.

المناهج والمقررات الخاصة بالأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان- المستوى المتقدم:

  1. مصدرية الوحي.
  2. ضوابط المعرفة.
  3. الآبائيات. والتقليد
  4. التلمود والترجوميم
  5. العلم الحديث والقرآن الكريم.
  6. شريعة الإسلام وشبهات المستشرقين
  7. زوابع حول السنة.
  8. قصص القرآن الكريم وأهل الكتاب.
  9. شبهات حول المرأة في الإسلام.
  10. حجية السنة والاعتصام بها وبالقرآن – 6 أسابيع.
  11. مناهج وأساليب وفقه الدعوة (التعريف بالإسلام) – 15 أسابيع.
  12. الغلو في ميزان الشريعة – 6 أسابيع.
  13. نقد المذاهب المعاصرة – 12 أسبوعًا.
  14. أدوات الباحث التقنية – 8 أسابيع

تحرص الأكاديمية على أن تكون على قدر المسؤولية، رائدة في مجالها بفضل الله ثم بجهدكم ودعمكم. ونذكركم أن هذه الأكاديمية قد بدأت كدورة مكثفة العامَ الماضي 2020، ولم يكن في الحُسبان أن تتسارع الأحداث لولا تقدير الله وكرمه بظهور هذه الأكاديمية إلى النور. ليكون ميلادها وحبوها الأول في أواخر 2021، لذا فقد لا يتمكن الطالب من تحميل الكتب الدراسية، في كثيرٍ من موادها، حتى يمر عام على الأقل يستطيع الشارحون فيه تجهيز المادة مكتوبة وتوفيرها إلكترونيًا، ومن ثمّ طباعتها مستقبلًا. وإن كنا لا نَعدِم خيرًا من طُلابها ممن يكتبون ويحضرون المادة ويعملون على رفعها وتوفيرها، بأكثر من صيغة، وفي هذه الحالة سيتم رفعها على الموقع، على الحساب الشخصي لكل طالب.

قد يُحدد بعض الشارحين كتابًا أو متنًا يحيل الطلاب عليه، وفي هذه الحال سيتم اعلامكم من قبل المحاضر والشارح وتوفيرها فيث صيغة الكترونية.

الجواب قيد الإعداد. الصفحة لا تزال تحت الإنشاء، والتحديث المُستمر.

الجواب: نعم، من حقك الحصول على شهادات حضور في كل مساق قمت بحضوره من مساقات المستوى الأكاديمي التعليمي، أو قمت باجتياز اختباره في المساق الحر أو المساق التعليمي الأكاديمي.

أنواع الشهادات التي يحصل عليها الطالب من الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان:

أولًا شهادات المسار الأكاديمي

1- شهادة حضور: ويحصل عليها الطالب من حضوره المباشر والحي مع المحاضر، لأي مساقٍ من مساقات المستوى الأكاديمي. فإن كان إجمالي المواد الدراسية كمثال: خمسون مادة، فسيحصل الطالب على شهادة حضور لكل مادة على حدة، أي خمسون شهادة.

2- شهادة اجتياز: وهي شهادة تُمنح للطالب بمجرد اجتيازه الامتحان والتقييم النهائي على المادة أو المساق سواءًا كان المساق في المسار الحر، أم كان في المسار الأكاديمي. فإن كان إجمالي المساقات التي اجتازها الطالب، كمثال: خمسون مادة، فسيحصل الطالب على شهادة حضور لكل مادة على حدة، أي خمسون شهادة، وسيُرفق بالشهادة النسبة المئوية التي تحصّل عليها.

3- شهادة اتمام المستوى: وهي الشهادة النهائية التي يحصل عليها الطالب بعد نجاحه في جميع المستويات بالنسبة المئوية العامة. فإن كان إجمالي المواد الدراسية كمثال: عشرون مادة، في المستوى الواحد فسيحصل الطالب على شهادة اتمام واحدة لجميع مواد المستوى، مُرفق معها النسبة المئوية العامة.

4- شهادة التخرج والإجازة: وهذه هي الشهادة النهائية التي يتحصل عليها الطالب بعد اجتيازه المستوى الأخير (المتقدم) ، والتي تُفيد بأنه مُجازٌ من الأكاديمية الإسلامية لمقارنة الأديان كباحث ومتخصص في هذا المجال.

ثانيًا: شهادات المسار الحر

1- شهادة اجتياز: وهي شهادة تُمنح للطالب بمجرد اجتيازه الامتحان والتقييم النهائي على المادة أو المساق سواءًا كان المساق في المسار الحر، أم كان في المسار الأكاديمي، وسيُرفق بالشهادة النسبة المئوية التي تحصّل عليها.

الشهادات الخاصة بالأكاديمية غير معتمدة تعليميُا او أكاديميًا، مثلها مثل أكثر الأكاديميات الدعوية على الساحة، ما لم تكن في برنامج تعليمي جامعي.

لكن إن شاء الله تعالى تعمل إدارة الأكاديمية بجدية وبمسؤولية، على أن يرسخ قدمها ويثبُت فضلها بكم، حتى تكون في مصاف الأكاديميات العلمية المعترفة. مما نسأل الله أن ييسر به الطريق للحصول على اعتراف بها. 

ومع ذلك فهذه الشهادات التي تتحصل عليها مهمة في المجال الدعوي، بخلاف الشهادات الخاصة بالعلوم التجريبية. لأنها أقرب إلى الإجازات الشرعية التي تحصل عليها من السادة العلماء والمشايخ. وهذه لها أهميتها الكبرى ولو لم يكن معترف بها جامعيًا.

كذلك فهو اعتراف تمتلكه بأنك قد حصلت على دورات وشهادات من أهل التخصص المعلومين في هذا المجال يفيدك إن شاء الله. كذلك يميز بينك وبين من لم يحصل على مثل هذه الشهادات.

وللشهادات أهميتها، خاصة إنْ كانت بناءًا على حضور وتعلم وامتحان.. فهي مفيدة بلا شك للسيرة الذاتية، ومفيدة في التقديم في بعض الوظائف الخاصة؛ فكثيرًا ما تعطي للحاصل عليها الأولوية. وفقكم الله جميعًا.

لم تجد ما تبحث عنه؟

تواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني

أو تواصل مع الطلاب المتقدمين فكلهم يمد يد العون والمساعدة عبر التليجرام او وسائل التواصل الإجتماعي.

قنواتنا
انتقل إلى أعلى